dimanche 4 mars 2018

شرح المظهر thème في بلوجر





        شرح كل مكونات مظهر مدونة بلوجرمن تخصيص المظهر العام للمدونة او القالب (التحكم بقياسات والوان و اشكال النصوص ، طول و عرض الجوانب...  )وواجهة تحرير القالب،اختيار قوالب افتراضية او جلب قالب جاهز او حفظ نسخة للقالب ،مع امكانية تعديل واجهة بلوجر لتساير الهواتف الذكية.

مظهر القالب thème اومظهر المدونة  :
      تالقت شركة جوجل وبامتياز عن كل الشركات بانتاجها نمادج لقوالب جاهزة للمدونات و بشكل مجاني،حيث سهلت على المستخدم الطريق في انشاء مدونة او موقع يتميز بكل مواصفات الادمين.
اعدادات مظهر القالب:
          بطبيعة الحال من الضروري التحكم بكل مقاييس القالب الجانب الايمن،الايسر،الاعلى،الاسفل ثم الوسط،كما يمكن التحكم في نوع كتابة او حجمها في كل عنصر(انظر رقم 7) مع معانة لكل تغيير على القالب هذا ما يتوفر عليه زر التخصيص.
           ويتحكم في الخلفية ايضا والالوان بكل انواعها وخيار متقدم يوجد في الكثير من الخصائص.

         يمكننا اختيار احد القوالب الجاهزة بضغطة زر و التعديل عليها،كمايمكن جلب قوالب خارجية محمولة من الانترنت وادخالها و التعديل عليها او حفظ قالبك المفضل على الحاسوب (انظر رقم 8).

مدونة بلوجر لاتدعم فقط برامج الحاسوب بل يمكننا ان نختار الشكل الذي نريد على الهواتف الذكية ايضا والتعديل عليه وذلك من خلال زر الاعدادات لمظهر المدونة على الهاتف( انظر رقم 4).

تحرير كود html لمظهر مدونة بلوجر:
يخزن مظهر مدونة بلوجر على شكل كود يحتوي على كل مكونات بلوجر او القالب او المظهر،بحيث لا يجب العبث داخله لان ذلك يستلزم بعض المؤهلات.
يمكن التعديل على كل عناصر المدونة فقط من هذا الكود، ولتعديل سطر من سطوره يجب عليك نسخه اولا خارج برنامج بلوجر ثم التعديل الى نسخه من جديد في نفس السطر.
كما انه يوجد اضافات تسمى سكريبتات تقوم بعمل او وظيفة ما داخل بلوجر.
ملاحظة:من الافضل و لتجنب ظهور الاخطاء يجب اخد نسخة احتياطية للقالب او الكود.